الأخبار

بدء فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لجمعية أمراض الدم د.العباسي: تطور كبير في تشخيص وعلاج سرطانات الدم

بدأت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لجمعية أمراض الدم في نقابة الأطباء والذي يعقد على مدى ثلاثة ايام في فندق انتركونتيننتال.
وياتي انعقاد المؤتمر الذي يركز على سرطانات الدم المختلفة، في ظل ازدياد عدد حالات سرطان الدم على المستوى العالمي وعلى مستوى دول المشرق العربي ودول حوض البحر الابيض المتوسط.
وقال اطباء ان الاحصاءات الوطنية تشير الى ان ارقام المصابين بالسرطان في ارتفاع نسبي، وقد حصل تطور كبير في تشخيص سرطانات الدم مما يساعد على تصنيف امراض اللوكيميا المختلفة وأمراض الدم النزفية والجلطات وفقر الدم المنجلي، والهيموفيليا واعتلالات الصفيحات الدموية والتلاسيميا بشكل علمي مما يساعد على اختيار العلاج المناسب والافضل للمريض وحسب حالته وليس علاجا موحداً لكل الحالات.
وقال رئيس الجمعية والمؤتمر د.صلاح عباسي ان المؤتمر سيناقش المؤتمر آخر ما توصل إليه العلم من علاج كيماوي وحيوي وبيولوجي لهذه الأمراض بمشاركة نخبة متميزة جداً من المتحدثين الأجانب والمحليين.
واشار انه في السنوات الاخيرة ارتفعت نسبة الشفاء مقارنة بالسنوات السابقة نتيجة للتقدم العلمي الذي احدث ثورة حقيقية في علاج سرطانات الدم من خلال العلاج المناعي والذي يستهدف الخلايا السرطانية ولا يستهدف الخلايا السليمة، حيث عتبر العلاج المناعي هو المستقبل الحقيقي لمعالجة سرطانات الدم .
وبين ان نسبة الاصابة باورام الدم في المملكة هي مشابهة للنسب العربية والعالمية، الا ان مايميزها ان الاصابة بها في المملكة يكون في سن مبكر مقارنة بالدول الاجنبية، وان ذلك يرفع من نسب الاصابة كون المجتمع الاردني مجتمع “فتي”.
وقالت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر د.غدير عابدين ان المؤتمر سيناقش 27 محاضرة وورقة علمية يقدمها 24 طبيبا من المانيا وفرنسا وبريطانيا وامريكا والامارات بالاضافة الى الاردن.
واضافت ان المؤتمر سيناقش اخر ماتوصل اليه العلم في مجال العلاج المناعي والحيوي، وهو علاج بديل للكيماوي ويؤدي الى نتائج افضل ومضاعفات اقل.
وبينت د. عابدين ان المؤتمر سيناقش من خلال حلقات نقاشية عدد من الحالات المرضية النادرة لاورام الدم وطريقة علاجها، وسيتطرق لموضوع الخلايا الجذعية والتي تجري بحوث حولها.
واشارت ان المؤتمر معتمد من قبل المجلس الطبي بواقع 18 ساعة تعليم طبي مستمر.
وسيناقش المؤتمر الذي يشارك به نحو 200 طبيب امراض دم، مواضيع (اللوكيميا بانواعها وسرطانات الغدد اللمفاوية وسرطانات الدم بمختلف انواعها والهيموفيليا واعتلالات الصفيحات الدموية والتلاسيميا والمايلوما المتعددة وسرطان الدم الحميد وامراض الدم النزفية والجلطات وفقر الدم المنجلي وزراعات النخاع الشوكي).



*