الأخبار

برنامج “درب” و”بوابة فرص” ينفذان حملة لاستقطاب طلبة “الهاشمية”

اختتم مكتب صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية والتاهيل الوظيفي في الجامعة الهاشمية يوم الخميس 18 آذار، حملة استهدفت التعريف ببرنامج “درب” و”بوابة فرص” للتدريب والارشاد المهني، وتسجيل الطلبة الراغبين في المشاركة فيهما.

 

ويهدف برنامج “درب” الذي اطلقه الصندوق عام 2011 بالتعاون مع “لوياك”، وهي مؤسسة غير ربحية تعنى بالبرامج التنموية للشباب، الى اعداد وتطوير مهارات الشباب الاردني في مختلف المحافظات لاكسابهم خبرة عملية في سوق العمل.

 

ويسعى البرنامج الى تحقيق هذه الغاية من خلال توفير ورش وفرص للتدريب العملي في اكثر من 200 شركة ومؤسسة في القطاعين الخاص والعام، ولمدة تتراوح بين 6 و8 اسابيع يتقاضى خلالها المتدرب 30 دينارا اسبوعيا.

 

وبدورها، تشكل “بوابة فرص” ((forus.jo نقطة وصل تقدم للشباب خدمات في مجال الارشاد المهني والتدريب والتطوع، اضافة الى فرص العمل وريادة الاعمال.

 

وقال سفير برنامج “درب” محمد كلبونة، ان البرنامج حرص على التواجد في الجامعة في الوقت المناسب حتى يتيح الفرصة امام طلبة الجامعة الراغبين في التسجيل والانضمام اليه.

 

واضاف انه “ستكون هناك مقابلات شخصية، وبناء على نتائجها سوف يلتحق الطلبة المشاركون في (درب) بورش تدريبية من شأنها ان تكشف جوانب القوة في الشخصية لديهم وتبين لهم تحديات سوق العمل”.

 

واوضح كلبونة ان “المشارك المؤهل سيحصل على فرصة تدريب عملي مدفوع الاجر في شهري اب وتموز، حتى يتسنى له تطبيق المعرفة النظرية التي اكتسبها في الجامعة تطبيقا عمليا”.

 

وبين ان “خدمة المجتمع والتطوع الذي يتبع التدريب سيكون اعتبارا من شهر شباط القادم وحتى تشرين الاول 2017″، لافتا الى ان “على الطالب الراغب في الانخراط بالتدريب مدفوع الاجر ان لا يكون مسجلا في الفصل الصيفي لسنة 2016”.

 

على صعيدها، قالت جود عربيات سفيرة “بوابة فرص” ان البوابة “تعتبر حلقة وصل بين فئات المجتمع الاكاديميين والمهنيين على السواء، وهي لا تقتصر على الطلبة، حيث يمكن لجميع فئات المجتمع والباحثين عن عمل التسجيل للفوز بفرصة عمل عن طريقها، سواء اكانت فرصة محلية او اقليمية او دولية”.

 

واضافت انها تتيح للفئات المستهدفة ايضا “المشاركة في دورات تدربيبية مجانية او باسعار رمزية ويحصل بعدها المشارك على شهادة تدريب”، مشيرة الى انها تتضمن كذلك “معلومات عن الاعمال التطوعية واماكنها”.

 

ولفتت الى ان “(فرص) تقدم خبرة للطالب الجامعي خلال فترة دراسته وعبر عمله الجزئي او مشاركته في الدورات التدريبية او انخراطه في العمل التطوعي، مما يساعده مستقبلا وبعد التخرج على الحصول على فرصة عمل بناء على خبراته التي حصل عليها مع برنامج فرص”.

 

وبينت عربيات ان “المطلوب ممن يرغب في التسجيل ان يكون لديه بريد الكتروني ورقم وطني اردني، وبعد التسجيل يبدأ بمتابعة الموقع من اجل البحث عما يناسبه من فرص عمل او تدريب، وهو موقع مجاني بالكامل”.



*