الأخبار

“جمعية المرسم الجوال” تطلق دورات مجانية لتعليم الفن التشكيلي

اطلقت “جمعية المرسم الجوال” في الزرقاء اوائل شهر آذار الجاري “دورات الربيع” المكرسة لتعليم الفن التشكيلي مجانا لابناء المجتمع المحلي في المحافظة، ومن كافة الاعمار.

 

وقال رئيس الجميعة الفنان خالد البدور ان اولى الدورات، وهي خاصة بتعليم اساسيات الرسم بالقلم الرصاص، كانت قد بدأت في الخامس من آذار بمشاركة عشرين من اهالي الزرقاء.

 

واضاف ان الدورة التي تستغرق اربعين يوما، وتعقد بواقع جلستين اسبوعيا مدة كل منها ساعتين، تعد باكورة الانشطة التي اطلقتها الجمعية غداة انتقالها الى مقرها الثابت قرب مدرسة الامير غازي الاساسية للذكور في حي الحاووز.

 

واشار البدور الى انه سيجري في ختامها تنظيم معرض يشتمل على اعمال المتدربين، وسيصار لاحقا الى عقد دورات حول الرسم بالالوان المائية، داعيا الراغبين ممن لديهم هواية واهتمام بالرسم الى المبادرة وتسجيل اسمائهم للمشاركة فيها.

 

ولفت الى بدء دورة اخرى للسيدات في فن تشكيل الصابون بالزيت البلدي، مبينا ان هذا النوع من الفن له علاقة بالتشكيل لجهة تقنيات الصب، والتي تماثل المتبع في فن النحت، وما يلحقها من الزخرفة، وهي امور تندرج جميعها في بوتقة الفن.

 

ونوه الى ان جمعيته التي تاسست عام 2014، تتبنى “نظرية خلق رسامين تشكيليين عن طريق تدريب الهواة لاضافة اعضاء للجمعية من الفنانيين مستقبلا”، مشيرا الى انها تتالف حاليا من 32 فنانا وفنانة من جميع محافظات المملكة.

 

واكد البدور ان “الفن يعد ضرورة ولا يمكن اعتباره من الكماليات كما يعتقد، فالانسان الذي يتعامل مع الفن يرتقي بنفسه ويستوعب الاخر ويتمتع بحساسية عالية، ويعي مفاهيم الجمال اكثر من الشخص العادي”.

 

واعتبر ان “الناحية الوجدانية والعقلية تعتبران ككفتي ميزان عند الانسان، اذا اختلت واحدة فان الاخرى سوف تختل ايضا، ولا يمكن للانسان ان يعيش بجانب واحد من الحياة”.

 

وبين البدور ان من اهم اهداف الجمعية “انجاز اعمال فنية تشكيلية توثيقية من خلال الرسومات والصور”، لافتا الى انها تنظم زيارات لاعضائها الى اماكن سياحية واثرية في الزرقاء وبقية المحافظات حتى ينقلوا مشاهداتهم لتلك الاماكن بطرقهم الخاصة.

 

وقال ان المرسم يسهم من خلال تجواله في انحاء المملكة في نشر الثقافة “فنحن نذهب الى المحافظات ومعنا لوحات قمنا برسمها عن الزرقاء ونعرض هذه اللوحات للناس هناك، ونرسم في الان نفسه اثار ومواقع السياحة في المحافظة الاخرى”.

 

واضاف ان الجولات التي تنظمها الجمعية للاعضاء تاتي في اطار خطة عمل مدتها عامان، وتشتمل كذلك على عقد ورش تدريبية واقامة امسيات ثقافية فنية في المحافظات، وخلق وتعزيز التواصل مع فنانيها.

 

واوضح البدور انه بعد انجاز خطة العمل وتغطية محافظات الاردن كاملة، سيصار الى تنظيم “معرض كبير يضم اللوحات التي تم رسمها عن الاردن، وسوف تكون البداية في عمان العاصمة ثم نتوجه به الى باقي عواصم العالم العربية والعالمية”.

 

وقدّر ان “مثل هذا العمل والانطلاق الى العالمية يحتاج ما لايقل عن 10 سنوات من العمل الجاد والمنظم”.

 

ومن جانبها، اوضحت امين سر الجميعة الفنانة هناء البدور، ان جمعيتها انجزت 29 نشاطا منذ تأسيسها، ومنها المشاركة في ورشة المدن الابداعية التي نظمتها بلدية الزرقاء، وورشة رسم حر في حديقة القرية الحضرية التابعة للبلدية، اضافة الى تبني المعرض الجوال الدولي الاول “فلسطين حكاية ولون”.

 

واضافت انها ساهمت كذلك في رسم جداريات في مدرستي ابن طولون وام سلمة، وايضا في بلدة الظليل، كما نظمت ندوات ومحاضرات ودورات حول مختلف ضروب الفن التشكيلي كرسم البورتريه والتصميم ثنائي وثلاثي الابعاد وغيرها.

 

 



  1. بتول ماهر

    مهتمه برسم

*