من نحن

” تمكين نساء الزرقاء عبر الإعلام “

أطلقت شبكة الإعلام المجتمعي مشروع ” تمكين نساء الزرقاء عبر الإعلام ” وسيتم تنفيذه بالشراكة  مع لجنة التنمية المجتمعية في  محافظة الزرقاء على مدار ثلاث سنوات بتمويل من الاتحاد الاوروبي.

يهدف هذا المشروع لإيجاد آليات مناسبة لتمكين المرأة في الزرقاء وإشراكها في عملية صنع القرار  من خلال تدريبها على العمل الإعلامي لكي تأخذ  دوراً هاماً بعملية صنع القرار  في محافظة الزرقاء لتحسين ظروف حياتها لتعكس دورها  الحقيقي في المجتمع.

وسيتم تدريب 75 سيدة من محافظة الزرقاء على مدار ثلاث سنوات مدة تنفيذ المشروع وإيجاد شبكة من النساء الإعلاميات القادرات على تغطية كافة شؤون المحافظة اجتماعيا واقتصاديا من وجهة نظر النساء انفسهن اللواتي يعانين من مشاكل التهميش والبطالة بالرغم من مساهمتهن الفاعلة اللإقتصادية والتنموية في المحافظة.

          هذا وتم تدريب النساء الذي تم  اختيارالمجموعة الأولى”25″ سيدة للسنة الأولى بالتنافس الحر وفقاً لشروط ومعايير محكمة على  العمل اللإعلامي- شملت مهارات أسياسية في العمل الصحف المكتوب والمسموع بالإضافة الى تقارير فيدو لتغطية الشأن العام في محافظة الزرقاء .

وسيساهم انتاج المتدربات الإعلامي بإصدار إصدار جريدة مطبوعة نصف شهرية  توزع مجانا في محافظة الزرقاء وبرنامج إذاعي “هنا الزرقاء” كل اثنين الساعة 11:30   يبث على راديو البلد 92.4  وإذاعة محلية أخرى ، بالإضافة الى نشر المساهمات في الصفحة  الالكترونية الخاصة للمشروع  على موقع عمان نت الإخباري وصفحة التواصل الاجتماعي الخاصة بالمشروع.

شبكة الإعلام المجتمعي

شبكة الإعلام المجتمعي هي مؤسسة غير ربحية أسسها ويديرها داود كتاب. سجلت بتاريخ 19/3/2007 تحت رقم (156) بهدف تأسيس وإدارة مشاريع إعلامية وثقافية في المملكة الأردنية والعالم العربي.  للشبكة مجلس إدارة يشرف على مشاريعها كراديو البلد وموقع عمان نت وغيرهما.  يتألف هذا المجلس حالياً من أربعة أعضاء برئاسة الرئيس الياس فركوح وعضوية محمود الزواوي ورنا صباغ وسلام مدانات.

راديو البلد .. أول إذاعة مجتمعية أردنية

انطلق راديو “عمان نت” في 15/11/2000 كأول إذاعة عربية محلية تبث برامجها بالنص والصوت والصورة الفوتوغرافية عبر شبكة الإنترنت.

في الثاني من تموز 2005 بدأت “عمان نت” بثها على موجة 92.4FM  في منطقة عمان الكبرى عد أن صدر قرار حكومي بمنح رخص لإنشاء إذاعات خاصة في المملكة.  أما البرامج الإخبارية فتم ترخيصها في أيلول عام 2005.

وفي مطلع شهر كانون الثاني 2008 تم تغيير اسم إذاعة “عمان نت” إلى “راديو البلد”.

 

لجنة التنمية المجتمعية-الزرقاء:

 مركز تنمية محلية مجتمعية يعنى بالقضايا الانسانية ذات الصلة بالأبعاد التنموية المرتبطة بالحقوق، تأسس في العام 1998 في مخيم الزرقاء، يعمل تحت مظلة وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، ولها صفة قانونية مستقلة، تضم في عضويتها النشطاء من النساء والرجال في ميادين العمل المجتمعي التنموي والانساني التقدمي.

تسعى اللجنة في عملها الى تحقيق التنمية الشاملة المستدامة، وترتبط بمجموعة من المفاهيم اهمها:

–          تعزيز ثقافة حقوق الانسان وادماج هذه القيم في التنمية والمشاركة المجتمعية.

–          تنمية قيم وممارسات الحياة المدنية والديمقراطية.

–          تطوير آليات ومقاربات العمل التنموي والمبادرات المبنية على المجتمع.

–          تطبيق مناهج التمكين والمشاركة للشرائح المجتمعية المتنوعة